محليات

مشروع للقضاء على المياه البنية

تجديد للقنوات القديمة

كشف مسؤول شركة المياه و التطهير بوهران  أنه فيما يخص التزويد بمياه الشرب أن هذه السنة كانت صعبة بالنظر إلى شح مياه الامطار و انخفاض مستوى مياه السدود حيث وصل معدل الإنتاج اليومي إلى 480 ألف متر مكعب  كما أعلن عن مشروع هام لإعادة تأهيل 13 كلم من القنوات القديمة التي تعد السبب الأساسي لتلون المياه  مشيرا الى أن المشروع قيد الدراسة و في مرحلة إعداد دفاتر الشروط على مستوى مديرية الموارد المائية لولاية وهران التي أعطت أجل ماي  2022 من أجل استلام المشروع . .و اضاف أن معدل التوزيع اليومي وصل 440 الف متر مكعب  ومر التموين بالمياه الصالحة بالشرب خلال هذه السنة بوهران بعدة مراحل فرضها النقص في المياه المنتجة فخلال المرحلة الأولى كان الإنتاج اليومي يصل إلى 500 ألف متر مكعب وكان التوزيع بصفة يومية بنسبة 90 بالمائة و مرة كل يومين بنسبة 10 بالمائة  أما المرحلة الثانية فانخفض فيها الانتاج الى حوالي 480ألف متر مكعب فأصبح التوزيع يوميا بنسبة 45 بالمائة ومرة كل يومين بنسبة 54 بالمائة  فيما كانت المرحلة الثالثة الأصعب بسبب تدني الإنتاج إلى غاية 450ألف متر مكعب حيث يتم التوزيع مرة كل يومين بنسبة 88 بالمائة و 12 بالمائة مرة كل ثلاث أيام او أكثر  وأشار  مسؤول إلى دخول حيز الخدمة مشروع الربط بين سدي قرقر و شليف الذي قامت به الوكالة الوطنية للسدود و التحويلات والذي سمح بنقل 120ألف متر مكعب و سد احتياجات الولاية و التقليل من العجز المسجل في الإنتاج و التوزيع و لتحسين الوضعية ذكر بمشروع إعادة تأهيل محطة تحلية مياه البحر بالمقطع الذي سيساهم في الرفع من القدرات المائية لوهران حيث ستتعزز الولاية في آفاق مارس 2022 ب 350ألف متر مكعب يوميا فيما ستصل إلى 500ألف متر مكعب يوميا في آفاق 2024 حسب الآجال المقدمة من مسؤولي الشركة الجزائرية للطاقة  “آ او سي” القائمة على المشروع 

 600 مليار سنتيم ديون 

فاقت مستحقات شركة المياه و التطهير لوهران لدى زبائنها خلال السنة الجارية 6 ملايير دج مسجلة بذلك ارتفاعا مقارنة مع العام الماضي   و صرح  مدير شركة سيور خلال ندوة صحفية قدم خلالها بمعية إطارات الشركة حصيلة أولية لسنة 2021 أن الديون العالقة للشركة لدى زبائنها والمتعلقة بعدم تسديد الفواتير فاقت 6 ملايير دج الى غاية 18 ديسمبر الجاري بعد ان كانت تقدر بحوالي 5 ملايير دج خلال سنة 2020 . ويأتي على رأس الزبائن الذين لم يدفعوا فواتيرهم الزبائن العاديون بنسبة 66 بالمائة  4 مليار دج  فيما احتلت الإدارات العمومية و البلديات المرتبة الثانية ب 24 بالمائة  5ر1 مليار دج  فالتجار و أصحاب المحلات بنسبة 10 بالمائة و أكد المصدر أن  عدم تسديد الزبائن لديونهم العالقة تجاه شركة سيور يعيق التقدم في تحقيق الأهداف المسطرة من قبل المؤسسة من خدمات واستثمارات تصب في تحسين الخدمة العمومية و ذكر في هذا الصدد بأن جائحة كوفيد-19 أوقفت عمليات تسديد و تخليص المستحقات من قبل الزبائن إلا أن سيور لم تتخذ أي إجراءات قطع للمياه عن الزبائن المتخلفين عن دفع مستحقاتهم خلال هذه الفترة بالنظر إلى الظروف الصعبة التي تسبب فيها الوباء غير أنه ومع تحسن الوضعية الصحية عادت سيور إلى نشاطها العادي حيث تطالب زبائنها المتخلفين بدفع فواتيرهم عبر التحسيس و التوعية المباشرة وعن طريق التكنولوجيات الحديثة مشيرا إلى قرب الانتهاء من الإعداد لعملية الدفع الإلكتروني للفواتير  

 مجهودات كبيرة

و في مجال التطهير ثمن المدير العام لسيور المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الشركة مبرزا العمل المقدم من طرف مختلف فرق سيور في هذا المجال حيث تمكنت خلال السنة الحالية من تنظيف 26087 مجرى للصرف الصحي و 12784 بالوعة و تهيئة 872 متر طولي من شبكة التطهير كما قامت الشركة ب77 عملية إصلاح القنوات الكبيرة الخاصة بالتوزيع أو التحويل 3798 عملية إصلاح تسرب في قنوات التوزيع و تم تنظيم خرجة ميدانية لفائدة الصحفيين لبعض منشآت التطهير التابعة للشركة على غرار مركب رفع مياه الصرف الصحي بحي الضاية الذي يتكفل برفع مياه المجمع الحضري لوهران  دوائر السانيا و بئر الجير و وهران  بطاقة تقدر ب 70ألف متر مكعب يوميا كما تمت مرافقة فرقة التدخل في الأماكن الضيقة التابعة لسيور التي تقوم بفتح القنوات المسدودة بفعل الرمي العشوائي للنفايات من طرف المواطنين حيث تقوم بتدخلين الى ثلاثة تدخلات يوميا لفتح قنوات الصرف الصحي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق