ثقافة

أدرار… فاتنة الصحراء

تختزل التاريخ في قصورها العتيقة

ولاية أدرار ذات طابع سياحي جذاب ومتميز يجعلها غنية ومتنوعة بالمؤهلات السياحية حيث يجد الزائر كل ما هو مثير ونادر.كل مفاتن الصحراء تجتمع في أدرار فترتسم لوحة متألقة بأشكالها وألوانها بين واحات خضراء وبساتين غناء تفجرت فيها الفقارات كثبان رملية مبهرة تبدو كأمواج ثابتة تحرّك الإحساس خاصة تلك المتواجدة في تينركوك، طلمين، سالي، أولف وطيط، سواقي الماء، سبخات تعيش على ضفافها نباتات وحيوانات وطيور.مغارات طبيعية مثل مغارة إيغزر بأولاد سعيد بنواحي تيميمون مغارة تماسخت بنواحي فنوغيل ومغارة شارف سيدي عيسى. أجمل ما يثيرك ويلهم سريرتك هي حقول ورود الرمال بتيميمون والواحات الأخاذة بجمالها على غرار واحات تيميمون وخاصة الواحات الحمراء واحات ڤنتور وتمنطيط، تينركوك وواحات تيديكلت.

الفقارات

الفقارة في أدرار هي روح الحياة التي أدرّت الوجود من العدم ونشأت حولها الجنان والواحات. هي تحفة هندسية ونظام خارق وعبقري في استغلال المياه وتحدي قسوة الطبيعة يتم جلبها تقليديا من باطن الأرض بواسطة حفر سلسلة آبار تكون متصلة ببعضها البعض بواسطة أنفاق. تجمع مياه هذه الآبار في ساقية كبيرة توزع على عدة قنوات.بعدها يقسم الماء على الناس تقسيما عادلا انطلاقا من القسري أو المشط  باستعمال حساب معين يعرف محليا بالحبة والقيراط . ويسهر على تنظيم الفقارات وتوزيع مياهها بشكل مدروس كيال الماء . إلى جانب قيمتها الاقتصادية تعتبر الفقارة معلما ثقافيا قيّما يجلب اهتمام كل زائر للمنطقة.إن كنت تود مشاهدة الفقارة والتعرف على تقنياتها لك هذه الفرصة بقورارة أين تنبهر بفقارة تيميمون وآبارها المتألقة فقارات توات وفقارات تيديكلت.

المعالم الدينية

أدرار المنارة الروحية للصحراء. هي أرض تلألأت بها جواهر تخلد السيرة العبقة لهذه المنطقة التي قصدها العلماء والمتصوفون. إن زرت أدرار ستندهش بمساجدها البديعة .ذات التصميم الهندسي الخارق والحس الإبداعي الفائق أين ستعيش أجواء روحانية لم يسبق أن عشت مثلها مدارسها القرآنية التي يقصدها الطلبة من كل مكان أضرحتها والزوايا العريقة منها زاوية سيدي البكري، زاوية مولاي عبد الله الرقاني، زاوية الشيخ المغيلي وزاوية سيدي محمد بلكبير، زاوية كنتة بمنطقة توات. ومن زوايا منطقة قورارة: زاوية سيدي الحاج بلقاسم، زاوية بادريان، زاوية سيدي باسيدي، زاوية سيدي موسى والمسعود، وفي منطقة تيديكلت توجد زاوية مولاي هيبة، زاوية حينون وزاوية شيخ الركب النبوي.

المخطوطات

تحتفظ أدرار إلى اليوم بين جدران الزوايا العتيقة والمدارس القرآنية بخزائن قيمة من المخطوطات التيتعود كلها إلى أزيد من 1000 سنة.تتناول هذه المخطوطات كنوزا من العلوم ومنها علوم الشريعة والأحكام الطبقات والحوليات والنوازل وهي منسوخة بطريقة رائعة. و تنتشر في أدرار العديد من الآثار التاريخية القيّمة وتعتبر جزءا من الذاكرة المحفوظة للمنطقة، تسرد على كل زائر تلك الحقب الزمنية والحضارات الإنسانية التي شهدتها الغابات المتحجرة التي تعود إلى أزمنة جيولوجية جد بعيدة من تكوين الصحراء بمنطقة تيديكلت ومواقع الكتابات البربرية التيفيناغ التي تحمل رسالات مشفرة كانت بمثابة وسائل اتصال قديما تتواجد بأولف عند مغارة الشارف. بالإضافة إلى مواقع النقوش الحجرية مثل عين ولان عين بلبال شارف سيدي عيسى وغيرها.

القصور والقصبات

القصور والقصبات هي الميزة الأساسية لولاية أدرار بحيث تنتشر عبر كامل ترابها تتميز بلونها الأحمر النابع من التربة والحصى المستعملين في بنائها إلى جانب النخيل والسعف. تعتبر هذه المعالم تحفا هندسية من إبداع الإنسان المحلي وخياله الملهم فتبدو تشكيلة عبقرية من اللمسات العربية الإسلامية والمحلية والطراز السوداني. تجد هذه القصور مكانا لها عند السياح والزوار الذين ينبهرون أيضا بكرم سكانها وأصالتهم. قصر تيميمون العتيق، قصر أولاد عيسى، سموطة، قصبة إيغزر، قصر ماسين، قصر حيحا، قصر لحمر، قصر بدريان، قصر أدغا، قصر حامد ببلدية تسابيت، قصر تمنطيط، قصر تاسفوت، قصر تماسخت، قصر نفيس، قصبة ملوكة ببلدية تيمي، قصر أولف، قصر قنتور، قصر أولاد سعيد، قصبة أغلاد..ونسلط لكم الضوء علي أهم القصور بولاية ادرار أين الطبيعة تنسجم معها

“قصر “إيغزر”

عندما يتعانق التصميم المعماري مع الطبيعة قصر “إيغزر”… معلم أثري شاهد على  فن العمارة القديمة بمنطقة قورارة يشكل القصر العتيق إيغزر ببلدية أولاد سعيد بإقليم قورارة بتيميمون بولاية أدرار أبرز معالم التراث المادي الذي ما زال شاهدا على النمط العمراني التقليدي الذي تشتهر به هذه المنطقة. ويستمد قصر إيغزر الذي يبعد عن عاصمة إقليم قورارة تيميمون بـ 12 كلم خصوصيته التراثية والثقافية من موقعه المتميز المطل على سبخة تيميمون والمتوسط واحات النخيل التي شكلت مصدر رزق السكان الذين يمتهنون الفلاحة التقليدية كنشاط اقتصادي بارز في حياتهم اليومية.وتشكل الهندسة المعمارية التي شيد بها هذا المعلم الأثري العريق منذ قرون خلت بمواد بناء محلية متلائمة مع الطبيعة المناخية والجغرافية لإقليم قورارة أبرز مميزاته لكونها فنا معماريا فريدا من نوعه، حيث عمد السكان الأوائل إلى تشييده على مرتفع صخري يتوسط التجمع السكاني والبساتين الواحاتية في خطوة وقائية تتيح لقاطنيه مراقبة مختلف التحركات والمخاطر المحيطة بالقصر نظرا للأوضاع الإجتماعية التي كانت غير مستقرة في تلك الحقب الماضي

إستقطاب الزوار

كما يعلو هذا القصر الأثري الذي ما زال يستقطب الوفود السياحية التي تحل بالمنطقة كونه مقصدا سياحيا هاما برج للمراقبة تم بناؤه بارتفاع زائد عن السور الدفاعي لإتاحة الفرصة لمراقبة مختلف التحركات من مسافات بعيدة تحسبا لأي هجوم قد تتعرض له هذه القصبة التي يتم دخولها عبر ممر متصاعد وملتوي. وتنقسم قصبة إيغزر إلى عدة أقسام تشكل مختلف مرافقها الحيوية تحددها الممرات المؤدية إليها حيث تضم القسم الشرقي والقسم الغربي ودار الحاسي. ومع مرور الزمن واستشعار السكان بالإستقرار تم توسعة ممرات القصبة وزيادة عدد من المرافق حيث تم بناء مسجد ودار الضيافة التي حافظت على الطابع المعماري التقليدي للقصر سيما فيما تعلق بالجدران والمداخل الرئيسية.

ما زالت صامدة

وشيدت قصبة إيغزر من مواد أولية محلية وطبيعية ما زالت صامدة عبر الأزمان والتي تعتمد أساسا على الطين والرمل والحجارة ومكونات النخل من أخشاب وجريد . ولجأ السكان الأوائل في بناء هذه القصبة إلى استخدام الحجارة في أساسات الجدران ليتم رصها باستعمال الطين الممزوج بالرمل أو بالتبن لتستخدم أيضا في صنع قوالب الطوب التي تشيد بها الجدران.كما يتم استخدام مادة الجير الممزوجة بالرمل لتكسية الأسطح بعد إنجاز السقف الخشبي وذلك لأهمية مادة الجير في تماسك التربة وتشكيل طبقة طلبة تمنع تسرب المياه إلى الأسفل من السطح الذي يزود بقنوات سطحية تسمى القادوس لصرف مياه سطح المبنى نحو الخارج على مسافة بعيدة عن دار المنزل تفاديا لتضرره وتصدعه. وتعكس هذه الطرق التقليدية في البناء لمثل هذه القصبات المتواجدة في مختلف أقاليم ولاية أدرار عبقرية الإنسان الذي عمّر قديما بالمنطقة واستطاع بعبقريته التكيف مع طبيعة المنطقة وتطويع عناصرها ومكوناتها المختلفة حسب احتياجات نمط معيشه اليومي والذي مكنه من بعث الحياة في هذه الربوع الصحراوية القاحلة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق