الرياضة

“المنتخب ليس هدية”

جمال بلماضي بخصوص المحليين:

اعتبر جمال بلماضي، أن اللقاءات الودية الثلاثة التي سيلعبها المنتخب الوطني، ضد منتخبات كل من موريتانيا ومالي وتونس في جوان الجاري، ستكون مواجهات مهمة، أمام منافسين تم اختيارهم، بعناية كبيرة .

ويلعب المنتخب الوطني شهر جوان الجاري ثلاث مواجهات ودية، الأولى ضد موريتانيا، يوم الخميس 3 جوان بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة على الساعة التاسعة إلا ربع و الثانية ضد مالي يوم 6 جوان بنفس الملعب وفي نفس التوقيت و الثالثة و الأخيرة ضد المنتخب التونسي يوم 11 جوان الجاري بتونس . وعن هذه لاختبارات الودية، اكد جمال بلماضي خلال الندوة الصحفية التي نشطها أمس الثلاثاء بالمركز الفني الوطني بسيدي موسى، بانها اختيرت بعناية كبيرة مؤكدا أنها ستمكن الطاقم الفني من معالجة النقائص قبل خوض غمار تصفيات مونديال قطر 2022   . و أضاف الناخب الوطني، ان هذه المقابلات الثلاث ستكون فرصة لرفاق الحارس رايس مبولحي للوقوف على مدى الاستعداد للمواعيد الرسمية المقبلة مشيرا ان المقابلة الأولى ستكون أمام منتخب موريتانيا الذي سجل في الفترة الأخيرة تقدما ملحوظا و سيكون بوسعه خلق صعوبات كبيرة للمنتخب الوطني، باعتباره أحسن من منتخب جيبوتي المنافس الأول للخضر في تصفيات مونديال 2022  الذي سنواجهه شهر سبتمبر المقبل   وبخصوص المواجهة الودية الثانية في برنامج الخضر، قال بلماضي   سنواجه منتخب مالي القوي جدا و المدعوم بترسانة من اللاعبين الذين ينشطون بأوروبا بمجموع  30 لاعبا ، مؤكدا  انه سوف لن يتفاجأ ابدا برؤية منتخب مالي متربعا على عرش الكرة الإفريقية في السنوات المقبلة  مستطردا، اقل ما يقال عن هذا المنتخب انه أقوى من منتخب بوركينا فاسو  دون الإنقاص من قيمة هذا الأخير طبعا  . وأما المقابلة الثالثة، التي ستكون أمام منتخب تونس منشط الدور النصف النهائي من كاس أمم إفريقيا 2019 و صاحب المركز الثاني في ترتيب الفيفا للمنتخبات الإفريقية، فستكون هي الأخرى فرصة مواتية لنا لتحسين مرتبة المنتخب الوطني في ترتيب الفيفا والسعي للتواجد ضمن الخمسة الأوائل تحسبا لمقابلات السد المؤهلة للمونديال.

 

  • لا أريد الحديث عن الإشاعات   

قطع اجمال بلماضي، الشك باليقين حول إمكانية تغيير توبا من جنسيته الرياضية والانضمام مجددا للمنتخب البلجيكي، مؤكدا أن مدافع الخضر لا يمكنه تغيير جنسيته في كل مناسبة.  وقال  لا أريد الحديث عن الإشاعات حول محمد توبا، هذا اللاعب غيّر من جنسيته الرياضية  وقد أتى لتربص الخضر ولم يشارك بسبب خياراتي  وأنا المسؤول الأول، هل يمكن أن يغيّر جنسيته الرياضية بعد شهر من تربص الخضر؟، ماذا ستقول الفيفا؟، علينا أن نكون واقعيين لا يمكن تغيير الجنسية كل شهر، هذا اللاعب جزائري . وأضاف  يمكننا مشاهدة اللاعب في المباريات المقبلة وبعدها يمكننا الحكم على أدائه . وأكد بلماضي أن تأجيل التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم  2022 المقبلة، لن يؤثر على لاعبيه، بما أنه تم تعويض هذه المباريات بثلاث لقاءات تحضيرية أمام كل من تونس، مالي وموريتانيا خلال الأسبوع الأول من شهر جوان الجاري.  وقال  هناك اللاعبين الذين انتهت البطولات التي يلعبون فيها مبكرا   وذلك ما دفعنا لاستدعائهم مبكرا  ووصل التعداد بنسبة 75 بالمائة يوم الإثنين في إنتظار وصول اللاعبين الآخرين . وقال “التدريبات تجري بطريقة رائعة تحضيرا للمباريات التي تنتظرنا ولا يجب أن نخلط الأمور  صحيح أنه تم تأجيل التصفيات وعوضناها بثلاث مباريات تحضيرية  واللاعبون يعرفون أن لديهم الفرصة للعب والحكم عليهم بعدها .

 

  • تأجيل التصفيات لن يؤثر علينا

كشف بلماضي سبب استبعاد الثنائي أمير سعيود وبلال مسعودي، بالرغم من تألق هذا الثنائي مع فريقي شباب بلوزداد وشبيبة الساورة سواء في البطولة المحترفة بالنسبة لمسعودي الذي يعتبر هداف البطولة أو أمير سعيود الذي تألق بشكل كبير في منافسة رابطة أبطال إفريقيا. وقال مسعودي وسعيود تألقا كثيرا وأنا أهنئهما على هذا الأداء، ونحن نتابعهما عن كثب ونتمنى أن يواصلا على نفس المنوال  لكن إذا أخذنا على سبيل المثال أمير سعيود مع من يتنافس في منصبه في المنتخب؟ ، وأضاف   سعيود صانع ألعاب وللأسف لاعبي رقم 10 قليلون جدا، وفي المنتخب عندنا فريد بولاية الذي لم يحضَ حتى هو بفرصة اللعب أساسيا في المنتخب باستثناء مرة أو مرتين  لهذا أؤكد لكم أن الأهم ليس استدعاء سعيود  لكن إذا كان سيشارك أولا  أؤكد لكم أن سن سعيود لا يهمني لأنه لاعب جيد  لكن المشكل في المنافسة على منصبه نفس الشيء بالنسبة لمسعودي الذي سجل 17 هدفا في 17 مباراة لكن سنشركه في مكان من؟، هو يتنافس مع سليماني، دولور وبونجاح والمنتخب ليس هدية نمنحها لأي لاعب على تألقه مع فريقه، المنتخب يجب أن تصل له بنفسك مثلما فعله بن العمري، بلايلي وعطال.

  محرز سيعود أقوى

 كشف جمال بلماضي، أن رياض محرز لاعب من المستوى العالي ولديه قوة ذهنية كبيرة وسيعود أقوى من ذي قبل بعد خسارته لنهائي دوري الأبطال السبت الماضي أمام تشيلسي في أول نهائي له في هذه المنافسة الأوروبية.  وقال  بلماضي   رياض هو لاعب من الطراز العالي، لن يأخذ على عاتقه مسؤولية خسارة نهائي دوري الأبطال، لديه معنويات مرتفعة دائما وقوة ذهنية كبيرة، سيكون حاضرا وسيلعب دور قائد المنتخب الوطني مثلما جرت العادة وخسارة التشامبينزليغ أمر محزن بالنسبة لمحرز ولنا أيضا  لأننا كنا نود رؤيته بطلا لهذه المنافسة الأوروبية وأكد بلماضي، بأنه يُفضل الحديث عن تحضيرات أشباله خلال الندوة الصحفية وأكد أن ما حدث خلال التربص الماضي سيتم التطرق إليه في الوقت المُناسب وقال أفضل مُدرب في إفريقيا 2019  لا يُمكنني التنبؤ بالمُستقبل، لا أعلم إن كان تأجيل تاريخ الفيفا مُفيد أم لا لأن المُستويات ستتغير بين موعد وآخر، ولكن هذا ليس مُشكلا بالنسبة لي. وأضاف الأهم هو أننا نمتلك الفُرصة من أجل اللعب بشكل ودي  وهي مواعيد مهمة جدا بالنسبة لي وعلى الإعلاميين الحذر مما يقومون بنشره، لأن ذلك حدث خلال التجمع الأخير  عندما وُصفت المُباريات بغير المهمة  وفي نهاية المطاف، ضيعنا مركزا في ترتيب الفيفا. وواصل “تواريخ الفيفا، ودية كانت أو رسمية، فهي مهمة وعلينا استغلالها من أجل تحقيق الانتصارات  ومواصلة التطور، ومنح الفُرصة لعناصري لإثبات نفسها . ودخل الخضر في تربص تحضيري بالمركز الفني لسيدي موسى  دون القائد رياض محرز والحارس مبولحي في بداية الأمر وحسب مصدر من الفاف فان 28 لاعبا شاركوا مساء الاثنين في الحصة التدريبية تحت قيادة جمال بلماضي. واستفاد محرز من أيام راحة بعد تنشيطه لنهائي رابطة أبطال أوروبا. وكشف بلماضي يوم السبت الماضي عن قائمة تضم 30 لاعبا والتي وجه فيها لأول مرة لحارس مرمى أولمبي المدية عبد الرحمن مجادل  خريج المدرسة المعسكرية، بينما غاب وسط ميدان أسي ميلان الايطالي اسماعيل بن ناصر والذي تعرض لعملية على مستوى القدم. وكذا نجم الريان القطري ياسين ابراهيمي.

 

  • لا يهمني غويري وعوار

طالب الناخب الوطني،  من جمال بن العمري، مدافع ليون الفرنسي، بالإسراع في إيجاد حل لوضعيته، مع فتح نافذة التحويلات الصيفية. وقال بلماضي   أعتقد أن المنتخب بحاجة للاعبين جاهزين، ولهذا على بن العمري أن يسرع في إيجاد حل لوضعيته في الميركاتو الصيفي  لتفادي أي أمور غير سارة . وأضاف “كل اللاعبين يعرفون أنهم مطالبون بالقتال للحصول على مكان مع المنتخب، وهذا الأمر يجعلنا مطالبين بمنح الفرصة للجميع  بما في ذلك الوجوه الجديدة  والأسماء الغائبة منذ فترة . وتابع  لقد شهدت القائمة الحالية عودة عطال، الذي بدأ يستعيد مستواه، وقدم مؤشرات إيجابية خلال الحصة التدريبية الأولى، إضافة إلى بوداوي الذي أنهى الموسم بقوة . وواصل “لقد فضلت استدعاء قديورة رغم كبر سنه  بالنظر إلى قيمته الكبيرة في وسط الملعب، فأنا متأكد أنه لازال قادر على تقديم الكثير . ونوه  هناك مناصب لا يمكننا المغامرة بتغييرها، على غرار منصب حراسة المرمى، فرغم كبر سن مبولحي وأوكيدجة  إلا أن تغييرهما قد يتسبب بإقصائنا من المونديال . وخلال رده على سؤال  حول تواصله مع عدد من اللاعبين المغتربين  الذين لا زالوا لم يختاروا جنسيتهم الرياضية  أكد بلماضي أنه مهتم باللاعبين الجزائريين فقط، ومن باستطاعتهم حمل قميص الخضر . وأكمل  صراحة لا يهمني غويري  وعوار وغيرهم، فأنا لن أتحدث عن لاعبين ليسوا جزائريين، ولا زالوا يلعبون للمنتخب الفرنسي، مثل عوار الذي شارك مؤخرا مع منتخب فرنسا، وبالتالي أعتقد أن التفكير في استدعائه تقليل من قيمتي.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق