الرياضة

الجزائريون جاهزون للتتويجات..

برالمبياد- طوكيو 2020:

 ستكون الجزائر حاضرة في 5 رياضات خلال النسخة السادسة عشرة للألعاب البرالمبية طوكيو وكلها طموح في حصد عدة ميداليات و تشريف الراية الوطنية. ويشارك في هذا الموعد 27 رياضيا جزائريا منهم عشر رياضيات في ألعاب القوى (21 عنصرا)  الجيدو (3) و الحمل بالقوة (3) بالإضافة إلى منتخبي كرة الجرس (6 لاعبين) وكرة السلة على الكراسي (رجال و سيدات ب12 عنصرا لكل فريق). و يحمل ممثلو الرياضات الفردية و خاصة ألعاب القوى آمال التويج بالميداليات  حيث ستجد العناصر الجديدة مساعدة كبيرة من أصحاب ذوي الخبرة المتعودين على منافسات المستوى العالي.

من بين هؤلاء 4 عناصر ستعمل على الاحتفاظ بألقابها التي توجوا بها في ألعاب ريو-2016  ويتعلق الأمر بعبد اللطيف بقة و سمير نويوة (1.500 م)  نسيمة صايفي (رمي القرص) و إسماهان بوجدار (رمي الجلة). ويضاف لهذا الرباعي سبعة رياضيين حصلوا على ميداليات في النسخة الأخيرة للبرالمبياد  و يتعلق الأمر بنادية مجمج (رمي الجلة و الرمح)  مونيا قاسمي (الصولجان) ليندة حمري (الوثب الطويل) محمد برحال (100 م)  بحلاز لهواري و كمال كرجنة (رمي الجلة) إضافة الى شرين عبد اللاوي في الجيدو. و على غرار كل دورة قائمة الرياضيين المتأهلين للموعد البرالمبي تحمل وجوها جديدة واعدة قادرة على حصد الميداليات  مثل اسكندر جميل عثماني (ت 13 / 100 و 400 م) وليد فرحاح (ف 32 / رمي الصولجان)  صالح خلايفية (ت 13 / 100 م) عبد الكريم كراي (ت 38 / 1.500م) و أحمد مهيدب (ف 32/ رمي الجلة و الصولجان) ويعلق المدربون على  هؤلاء الرياضيين قائلين : تشارك هاته العناصر لأول مرة في البرالمبياد بل في منافسة عالمية كبرى. لن يذهبوا إلى طوكيو للاكتفاء بالمشاركة كونهم تحذوهم عزيمة كبيرة لتقديم افضل ما لديهم و بالتالي تأكيد إمكانياتهم كرياضيي نخبة.

أما في رياضة الجيدو  فتبقى آمال التتويج بميدالية قائمة على المصارعة شرين عبد اللاوي (أقل من 52 كلغ) التي نالت برونزية في أولمبياد ريو و المصنفة رابعة عالميا. و تبقى عبد اللاوي التي لم تستفد من تحضيرات في مستوى الموعد الياباني مصممة على  التألق و عدم الرضوخ لمنافسيها فوق البساط. أما مواطناها إسحاق ولد قويدر (أقل من 60 كلغ) المصنف سادسا عالميا و عبد الرحمن شتوان (أقل من 90 كلغ) فسيسجلان أول مشاركة لهما في الألعاب.

و في رياضة الحمل بالقوة, التي تعرف مشاركتها الثالثة في البرالمبياد, سيدافع ثلاثة جزائريين عن الألوان الوطنية في طوكيو وهم حسين بتير, حاج أحمد بيور وسميرة قريوة. فإذا كان تأهل بتير (أقل من 65 كلغ) قد سجل في كأس العالم-2019 بحصوله على الميدالية الفضية, فإن تأهل كل من بيور (أقل من 49 كلغ) و قريوة (أقل من 45 كلغ) قد تحقق عام 2021 خلال الجائزة الكبرى لفزاع بدبي. بطوكيو, ستكون كل الأنظار مصوبة نحو بتير الذي يريد التدارك بعد اخفاقه في ألعاب ريو (ثلاث محاولات فاشلة). ويقول بتير  ما يلي: أنا جاهز لموعد طوكيو. صحيح أن تحضيراتنا لم تكن في المستوى للأسباب التي يعرفها الجميع, لكن ليس لنا خيار آخر. الألعاب هنا و سنبذل كل ما في وسعنا لتشريف بلادنا.بالنسبة لمواطنيه قريوة و بيور ستكون مهمتهما صعبة للغاية بسبب المستوى العالي جدا للمنافسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق