الرياضة

الإطاحة بموزمبيق و مواصلة المشوار

الملغاشي.. "اكتشاف المجموعة الثالثة"

يسعى منتخب مدغشقر للاعبين المحليين الذي أجمع إعلاميون أنه اكتشاف المجموعة الثالثة لبطولة أمم إفريقيا لكرة القدم (شان 2022) للتحضير جيدا من خلال الحصص التدريبية التي يقوم بها من أجل الإطاحة بمنتخب موزمبيق في مباراة ربع النهائي المقررة اليوم بملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة على الساعة الخامسة.  و على الرغم من أن مشاركته هي الأولى في منافسات الشان فإن المنتخب الملغاشي الملقب بجواميس باريا و هونوع من الجواميس لا يوجد إلا في مدغشقر بعث برسالة قوية لمنافسيه من خلال تألقه بشكل لافت و تفوقه المفاجأ على منتخبي النجوم السوداء (غانا) الذي تم ترشيحه قبل بداية الدورة لنيل البطولة و كذا منتخب صقور الجديان (السودان) حامل لقب نسخة 2014 و صاحب خبرة كبيرة في هذه المنافسة. ففي تصريح سابق لوسائل الإعلام كشف مدرب مدغشقر روميالد راكوتون دراب أنه يعمل رفقة طاقمه الفني على إعداد مخطط ناجع لضمان تأهل فريقه إلى المربع الذهبي للبطولة و ذلك من خلال التركيز أولا على عامل الاسترجاع بعدما أراح لاعبيه بالشكل اللازم حيث استفاد عناصر المنتخب يوم الخميس الفارط من خرجة إلى المعالم السياحية و الثقافية لولاية قسنطينة ثم العمل على الجوانب الأخرى كتحضير الخطة التي سيواجه بها فريق الموزمبيق و كذا تهيئة تشكيلته من الناحية الذهنية و النفسية. و فيما يتعلق بالعامل البدني فقد اكتفى المنتخب الملغاشي منذ تأهله على السودان بإجراء حصة واحدة للتأهيل المورفولوجي و العضلي داخل القاعة بمقر إقامته  نظرا لتساقط الثلوج بقسنطينة خلال الأيام الأخيرة و يعول الناخب الوطني لمدغشقر على اغتنام عدة عوامل إيجابية لا يملكها المنتخب المنافس على غرار تأقلم لاعبيه مع نوعية المناخ في قسنطينة منذ ثلاثة أسابيع و عامل أرضية ملعب التي يعرفونها جيدا بحكم أنهم تدربوا عليها مرارا و أجروا فيها مبارتين رسميتين. بالإضافة إلى أنهم سيبقون بهذه الولاية حيث سيخوضون فيها مباراة ربع النهائي مستفيدين بذلك من يوم إضافي. عكس منتخب موزمبيق الذي تنقل من الجزائر العاصمة إلى قسنطينة .

 تألق محليو الباريا يعكس قوة البطولة الملغاشية

 ويعد المردود الذي قدمه المنتخب الملغاشي مؤشرا على المستوى الجيد لبطولته المحلية التي انطلقت منذ أربعة أسابيع فقط قبل افتتاح منافسات ‘الشان’. وبالرغم من أن المنتخب لم يكن بارزا و معروفا على الساحة الكرة الإفريقية إلا أنه قد أبان على قوته من خلال تأهل إلى الدور الثاني في مركز أول لمجموعة ثالثة كانت صعبة على الورق وكانت بداية مثالية في شان الجزائر بعد تغلبه على غانا. و فيما يتعلق بالجانب الفني لهذا الفريق فإن خطورته تمكن في سرعة انتقال لاعبيه من وضعية إلى أخرى و المرتدات الخطيرة و كذا التفوق العددي في وسط الميدان و الانتشار الجيد للاعبين ناهيك عن الاعتماد على التمريرات القصيرة البينية في بناء الهجمات. كما سيكون هذا المنتخب تحت مجهر منافسيه المقبلين نظرا إلى أنه سجل حصيلة تهديفية بمجموع 5 أهداف خلال مبارتين فقط, مما يدل على نجاعته الهجومية وحتى أنه سجل أثقل نتيجة منذ بداية  الشان . كما أن تلقيه لهدف واحد فقط  يدل على قوة و صلابة مدافعيه بالإضافة إلى تألق الحارس روكوتو نينا. و قد بعث رئيس مدغشقر مؤخرا أندريه راجولينا برسالة تهنئة لمنتخب بلاده محفزا إياهم على مواصلة المشوار للتأهل إلى دور نصف النهائي.

 مدرب مدغشقر المباراة ستكون صعبة للطرفين  

 اعتبر روميالد راكوتون دراب مدرب منتخب مدغشقر أن اللقاء الذي سيجمع منتخبه بموزمبيق اليوم سيكون جد صعبا على التشكيلتين باعتبار أن كل واحدة منهما ستبحث عن التأهل إلى الدور المقبل ومواصلة المشوار بثبات. وأقر المدرب الملغاشي بصعوبة المباراة قائلا : هي صعبة للغاية بل أكثر من تلك التي سبقت في الأدوار الأولى  حاثا  لاعبيه من أجل البقاء حذرين و مركزين إلى آخر دقيقة لضمان الفوز باللقاء وتحقيق تأهل تاريخي للكرة الملغاشية  وصرح قائلا : اللاعبون يدركون صعوبة المهمة المقبلة وقد تم تحضيرهم كما ينبغي من الجانب النفسي نظرا لظروف هذه المباراة التي ستكون مختلفة عن سابقيها مشيرا إلى   أن  الأمر يتعلق بداربي ضد تشكيلة يتميز لاعبوها بالصلابة الدفاعية . وأوضح أيضا أن تشكيلته حضرت من عدة جوانب بالشكل اللازم ولكل الاحتمالات.   المباراة إقصائية وبإمكانها أن تنتهي بالتعادل إلى غاية الشوطين الإضافيين وسنضطر بعدها للاحتكام إلى ضربات الترجيح لذا فإن العامل الذهني ضروري جدا درسنا المنافس من خلال مشاهدة مبارياته. فهو فريق قوي في الدفاع و شرس في الحوارات الثنائية و في افتكاك الكرات. لكن لاعبينا سيبذلون كل ما لديهم لمواجهتهم. من حسن حظنا أن الطاقم الطبي عمل جيدا من أجل تأهيل اللاعب تسيري المصاب لذا سنلعب المقابلة بتعداد كامل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق