محليات

هكذا احتفلت ولايات الغرب بيوم الشهيد

ذكرى للترحم و تدشين عدة مرافق

أحيت ولايات غرب البلاد على غرار باقي مناطق الوطن امس السبت اليوم الوطني للشهيد المصادف ل 18 فبراير من كل سنة حيث كانت الذكرى فرصة للترحم على شهداء ثورة التحرير المجيدة وتسمية وتدشين عديد المرافق وإطلاق مشاريع أخرى.

وقد توجهت السلطات المحلية المدنية والعسكرية والأسرة الثورية بهذه المناسبة إلى مقابر الشهداء حيث تم قراءة فاتحة الكتاب ترحما على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة ووضع أكاليل من الزهور على النصب التذكارية , وبوهران جرت مراسم تسمية المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب العيون  المصلحة ب الواقعة بواجهة البحر باسم المجاهد الراحل الدكتور حسان لزرق والمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب العيون مصلحة أ بإسم الشهيد حمو بوتليليس, كما قام الوفد الولائي بزيارة المجاهد قزان جيلالي المدعو الرائد بن عفان للإطمئنان على حالته الصحية. وبتلمسان أعيد دفن رفات الشهيد رابح مهداوي بمقبرة الشهداء بالحناية. يذكر أن هذا الشهيد الذي تم استظهار رفاته بمنطقة الغزوات بذات الولاية في شهر فبراير الجاري قد سقط في ميدان الشرف سنة 1959,وقد تم افتتاح المدرسة القرآنية  عائشة أم المؤمنين بمنطقة أبو تاشفين بتلمسان وتسمية مدرسة الأطفال المعاقين سمعيا ببلدية المنصورة بإسم الشهيد السليماني بوحفص فضلا عن إقامة معرض لصور الشهداء بمتحف الولاية الخامسة التاريخية وعرض فيلم وثائقي ومسرحية تبرز بطولات وتضحيات الشعب الجزائري من أجل الإستقلال, وبمعسكر أعطيت إشارة انطلاق الطبعة الأولى من القافلة التاريخية اكتشف مآثر الثورة التحريرية المجيدة  المنظمة طيلة ثلاثة أيام من طرف مديرية الشباب والرياضة وبمشاركة إطارات من مديرية المجاهدين وذوي الحقوق حيث تتيح لأزيد من 200 شاب زيارة مواقع تؤرخ لثورة التحرير المظفرة والإطلاع على جهود الدولة الرامية إلى الحفاظ على الذاكرة الوطنية. كما قامت السلطات الولائية بزيارة اطمئنان لأرملة الشهيد لبتر قادة ببوحنيفية إلى جانب تكريم عدد من أسر الشهداء ومجاهدي ذات المدينة.

 سكنات و عقود الإستفادة بسعيدة

 وبسعيدة تم تسليم مفاتيح 200 مسكن ترقوي مدعم و100 مسكن تساهمي اجتماعي إضافة إلى مقررات الاستفادة من 95 إعانة مالية للبناء الريفي فضلا عن وضع في الخدمة شبكة الكهرباء الريفية للمستثمرة الفلاحية   أرزاق عبد القادر   بمنطقة زيراون  بلدية سيدي بوبكر, وقد أعطيت بهذه المناسبة إشارة انطلاق مشروعي انجاز مجمع مدرسي جديد ومطعم مدرسي بمدرسة مقلالي بن فريحة ببلدية سيدي اعمر وإطلاق أشغال صيانة الطريق الاجتنابي الشرقي رقم 6 بين محوري الدوران لبلدية عين السلطان و قرية عين تغات. أما بالنعامة فقد جرت عملية تسليم متعلقات متحفية إلى المتحف الولائي للمجاهد على غرار قذيفة مدفعية وثلاثة ألغام للمستعمر الفرنسي إضافة إلى خودة حديدية. كما أقيمت بمناسبة هذه الذكرى أيضا مسابقات تاريخية وفكرية وثقافية وأنشطة رياضية , وبالبيض تضمن البرنامج المسطر بمناسبة اليوم الوطني للشهيد انطلاق قافلة تاريخية منظمة من طرف مديرية المجاهدين وذوي الحقوق بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة بمشاركة أزيد من 60 طفلا وعدد من المجاهدين وأبناء الشهداء حيث توجهت إلى منطقة صبيحي ببلدية عين أعراك لسرد وقائع معركة بطولية وقعت سنة 1957 وشهدت سقوط 75 شهيدا في ميدان الشرف ,كما تم أيضا تكريم الأسرة الثورية ببلدية الرقاصة. وبالسوقر  تيارت  تم وضع حيز الإستغلال لمشروع تزويد 361 سكنا بالغاز الطبيعي بحي داز عبد اللاوي وتسليم عقود الملكية ل 473 مستفيدا من سكنات في إطار البناء الذاتي والسكن الريفي المجمع واخرى منجزة من طرف الصندوق الوطني لتوفير والاحتياط العقارية  كناب ايمو . كما وضع أيضا حجر الأساس لإنجاز دار الأيتام تشرف على بناءها جمعية الأمان لتربية ورعاية الأيتام ومجمع مدرسي بالتجمع الريفي بوكريمة. 

  تكريم لرجال الثورة

  وحظي كل من المجاهد بن ساسي مجدوب وأرملة الشهيد بن ديدة الشيخ بتكريم من قسمة المجاهدين بذات الجماعة المحلية. وبسيدي بلعباس فقد احتضنت دائرة مصطفى بن براهيم مراسم إحياء هذا اليوم الوطني حيث تم بالمناسبة زيارة عدد من المجاهدين بمقر سكناهم وتكريمهم . كما تم وضع حيز الخدمة لشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 193 عائلة بدوار المهادة  بلدية بلعربي  فيما شهد بدوار الصبابحة إعطاء إشارة انطلاق مشروع للتزويد بذات المادة الطاقوية. وبمقر الولاية جرت عملية تسليم مفاتيح 760 مسكن بصيغة البيع بالإيجار  عدل , كما تميزت مراسم إحياء اليوم الوطني للشهيد بغليزان بتوزيع 125 مقرر استفادة من السكن الإجتماعي عبر مختلف بلديات الولاية  وشمل برنامج إحياء هذا اليوم الوطني بعين تموشنت وضع حيز الخدمة لمشروعي ربط قرية عين لعلام  لبلدية عين طلبة بغاز المدينة لفائدة 400 مسكن ومنبع مائي بمنطقة سيدي سعادة ببلدية أغلال الذي يضمن تدفق يعادل 778 متر مكعب يوميا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق