الحدث

إرسال أكثر من 150 طن من المساعدات لضحايا الحرائق

من تيزي وزو نحو بجاية

تم أمس الأحد إرسال أكثر من 150 طن من مختلف المواد الأساسية انطلاقا من مدينة تيزي وزو نحو مدينة بجاية التي طالتها الحرائق الأسبوع الماضي لمساعدة المتضررين. وقد أعطى والي الولاية جيلالي دومي إشارة انطلاق هذه القافلة التضامنية المكونة من 15 شاحنة منها 8 مركبة نصف مقطورة و 3 شاحنات تبريد و 3 شاحنات بسعة 2.5 طن و حافلة نقل صغيرة، بحضور المنتخبين المحليين و أعضاء الجهاز التنفيذي للولاية و لجنة الأمن انطلاقا من الإقامة الجامعية رحاحلية بواد عيسي (الضاحية الشرقية لمدينة تيزي وزو . وساهمت في هذه العملية التضامنية العديد من الهيئات العمومية و الخاصة و الحركة الجمعوية و متعاملون اقتصاديون و محسنون و لجان القرى بهدف مساعدة ضحايا الحرائق و تقديم الدعم لهم لتمكينهم من تجاوز هذه المحنة. في هذا الصدد، صرح دومي أن القافلة تحمل على وجه الخصوص مواد غذائية و منتوجات صيدلانية و مفروشات و ألبسة و منتجات زراعية موضحا أن   المأساة التي طالت ولايات بجاية و البويرة و جيجل أثرت بشكل محسوس على سكان ولاية تيزي وزو الذين عاشوا نفس المأساة سنة 2021  . كما ذكر الوالي بأنه خلال حرائق أوت 2021 في تيزي وزو، نشأت هبة تضامنية  واسعة  بشكل عفوي في جميع ولايات البلاد تقريبا لمساعدة المتضررين في تيزي وزو. كما صرح الوالي قائلا:  ذكر هذه المبادرة التضامنية و المساعدة المتبادلة بين المواطنين بأن الجزائر هي جسد واحد وأنه إذا واجهت ناحية ما منها معاناة فإن كل الأنحاء الأخرى تهب لتقديم المساعدة لها حتى تتعافى . و استرسل قائلا :   بالإضافة إلى الرسالة التضامنية التي تنقلها القافلة اليوم, فإنها تستذكر القومية الجزائرية و أن هذه الهبة التضامنية هي رسالة قوية لشعب واحد وموحد . ويرى أحد المحسنين تم الالتقاء به بالحي الجامعي رحاحلية أنه “من واجب أولئك الذين لهم إمكانيات تقديم المساعدة لمواطنيهم في هذه الأوقات العصيبة من أجل الحد من أثر المأساة التي يعيشونها .

  “مدار القابضة” تتضامن

 كما قامت شركة “مدار القابضة” بإرسال مساعدات إلى المتضررين من حرائق الغابات سيما بولايتي بجاية وجيجل, حسب ما أفاد به الأحد بيان لذات الشركة. وأوضح نفس المصدر أن الشركة أرسلت مؤخرا قافلتي مساعدات إلى المتضررين بالولايتين المذكورتين تضمنت مواد غذائية وأدوية, وذلك بهدف  تلبية الاحتياجات الفورية للأسر المتضررة ومساعدتها على تجاوز هذا الظرف الصعب . وبعد أن أعربت الشركة عن  دعمها العميق وتعاطفها الصادق  مع الأسر المتضررة من هذه الحرائق  أكدت على مواصلة دعمها من أجل المساهمة في تعافي المناطق المتضررة, وهذا بالتعاون مع السلطات العمومية .

 اجتماع تقييمي لعرض تقارير التدخلات الخاصة بالحماية المدنية

 نظمت المديرية العامة للحماية المدنية  أمس الأحد  على مستوى الوحدة الوطنية للتدريب والتدخل بالدار البيضاء (الجزائر العاصمة)  اجتماعا تقييميا خصص لعرض تقارير التدخلات الخاصة بالحماية المدنية خلال موجة الحرائق الأخيرة التي اجتاحت عدة ولايات من الوطن. وبالمناسبة  أوضح المقدم عبد الكريم حبي أنه تم خلال هذا الاجتماع التقييمي عرض تقارير عن تدخلات عناصر الحماية المدنية خلال عمليات إخماد الحرائق الأخيرة التي ضربت عدة ولايات من الوطن لأجل تحسين نوعيتها مستقبلا والتغلب على الصعوبات في الميدان. وأضاف ذات المتحدث أن هذا اللقاء أشرف عليه مدير تنظيم وتنسيق الاسعافات ومدير الوقاية بمشاركة رؤساء مصالح الحماية العامة للولايات الثمانية المتضررة وهي بجاية, البويرة, تيزي وزو, جيجل, سكيكدة, بومرداس, الطارف والمدية. للإشارة  فإن عملية مكافحة هذه الحرائق عرفت مشاركة أزيد من 8000 عون من الحماية المدنية وأزيد من 500 شاحنة تدخل, إضافة إلى الدعم الجوي المتمثل في الطائرات والمروحيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق