الجهوي

طوارئ بعدة ولايات بسبب الحرائق

استنفار لفرق الحماية المدنية

استنفرت مصالح الحماية المدنية فرقها المكافحة للحرائق ببعض الولايات بعد تسجيل عدة بؤر منذ  الجمعة الماضي حيث جندت مصالح الحماية المدنية لولاية البليدة وسائل مادية و بشرية هامة لإخماد بؤرتي حريق نشبتا ليلة السبت إلى امس الأحد بدائرة بوينان  شرق  في انتظار التحاق الدعم من ولايتي المدية و الجزائر العاصمة لإخمادهما بعد أن صعبت الرياح الساخنة و القوية من العملية . وأوضح  مصدر  من مصالح الحماية المدنية أنه تم تجنيد 34 شاحنة إطفاء ثقيلة و خفيفة و أكثر من 130 عونا من مختلف الرتب لإخماد بؤرتي حريق اندلعتا ليلة أمس في كل من تباينت و واد الرمان بعمروسة دائرة بوينان لافتا إلى أن الرياح القوية و الساخنة التي تضرب المنطقة ساعدت بشكل كبير في انتشار و اتساع رقعة الحرائق و صعبت من مهمة إخمادها. وأشار  إلى أن الحريق الأول اندلع في حدود الساعة 22:00 من مساء أول امس بغابة في المكان المسمى الكاريار ببوينان  أما الحريق الثاني فقد نشب في حدود 00:30 من نفس الليلة بعمروسة بوادي الرمان ببوينان وأضاف أن جهود أعوان الحماية المدنية بمعية كل من محافظة الغابات و وحدات الجيش الوطني الشعبي و الدرك الوطني متواصلة لإخماد الحريقين في انتظار إلتحاق الدعم من الرتل المتنقل لولاية المدية و الوحدة الوطنية للتدريب و التدخل بالدار البيضاء بالعاصمة لاحتوائه و حماية ممتلكات السكان المجاورين. من جهة أخرى أكد  إخماد بؤرتي حريق شبتا في نفس الفترة بالجهة الشرقية للولاية في كل من بوقرة بالمكان المسمى  المربوني  و بلدية جبابرة على مستوى  حوش الريح  حيث أتلفت النيران مساحات غابية. من جهتها  كشفت مصالح الولاية أن والي الولاية إبراهيم أوشان يقف منذ الساعات الأولى رفقة القطاع العملياتي و بمعية مدير الحماية المدنية على عملية اخماد الحرائق لافتا الى انه تم تشكيل خلية أزمة لمتابعة تطورات الوضعية  وكشف المحافظ الولائي للغابات عن اندلاع حرائق عبر بلديات الجهة الشرقية لولاية البليدة، حيث لا تزال الجهود متواصلة لإخمادها بتسخير كل الإمكانيات البشرية و المادية و بالتنسيق مع مختلف الجهات و أكد أنه تم إخماد بؤرتين من الحريق بمنطقة حوش الريح و لم يبق سوى بؤرة واحدة لم تتمكن وحدة الحماية المدنية  من الوصول إليها بسبب المسالك الصعبة   بالإضافة إلى إندلاع حريق اخر بمنطقة تاباينت ببلدية بوينان .

 التحكم في 14 حريقا  بسكيكدة

و سجلت مصالح الحماية المدنية لولاية سكيكدة اندلاع 14 حريقا خلال ال 24 ساعة الأخيرة عبر تراب الولاية تم التحكم فيها جميعا, حيث اوضحت مصادر مسؤولة  أن أكثر الحرائق حدة تلك التي سجلت بمناطق كل من بني قبوش ببلدية بوشطاطة و تادن بوادي زهور و لقياطين ببني زيد. وأضافت أن حريق غابة بني قبوش الذي اندلع  السبت تطلب تسخير 14 شاحنة إطفاء و 03 سيارات إسعاف. كما تم تقديم الدعم من وحدات الحماية المدنية التابعة لبلديات كل من رمضان جمال سكيكدة  الوحدة الرئيسية ووحدة واد الوحش   و عزابة سيدي مزغيش و تمالوس. و تنفيدا لتعليمات رئيسة الجهاز التنفيذي المحلي حورية مداحي تم تدعيم فرق الإطفاء بصهاريج مياه تابعة لمديرية الموارد المائية و المؤسستين العموميتين الولائيتين لتسيير مراكز الردم التقني و إنجاز وصيانة المساحات الخضراء علاوة على المؤسسة البلدية للنظافة والتسيير. كما تم التدخل جوا عن طريق طائرة قاذفة للمياه سعة 12 ألف لتر تابعة للجيش الوطني الشعبي قادمة من مطار بوفاريك  البليدة  ليتم الإخماد التام للحريق دون تسجيل أي خسائر مادية و لا بشرية . كما تم تسجيل اندلاع حريق بمنطقة تادن ببلدية وادي زهور  أقصى غرب سكيكدة   تطلب إخماده تدخل عناصر الوحدة الثانوية أولاد عطية و الرتل المتنقل مع تسخير 7 شاحنات إطفاء و 20 عنصرا. و أردفت الملازم أول مرواني أنه قد تم تنصيب جهاز حراسة بكل من بني قبوش و تادن للمراقبة تفاديا لاشتعال مواقد أخرى, قبل أن توضح أن الحريق الثالث المهم قد سجل بقرية لقياطين ببلدية بني زيد و تطلبت عملية إخماده تدخل الوحدات الثانوية للقل و أولاد عطية و كذا الرتل المتنقل. علما ان عملية تقييم الخسائر الناجمة عن الحرائق الثلاثة لا تزال متواصلة. و أبرزت أن بقية الحرائق كانت صغيرة و قد تم التحكم فيها حيث سجلت ببلديات كل من رمضان جمال و سكيكدة و الحروش و حمادي كرومة و عزابة و سيدي مزغيش و عين قشرة و قد تسببت في احتراق بقايا حصاد و كذا بقايا أوراق كاليتوس و أشجار مختلفة.

 النيران لا تزال مندلعة بتيزي وزو

لا تزال عملية إخماد النيران المندلعة ليلة السبت إلى  امس الأحد, بثلاثة بلديات بولاية تيزي وزو  متواصلة مع تجنيد وسائل هامة لهذا الغرض . وسجلت الولاية اندلاع ثلاثة حرائق ليلة السبت إلى الأحد ببلديات إيفرحونان  سيما قرية تيزي الجمعة قبل امتداد السنة النيران إلى قرى أخرى  جنوب  شرق الولاية, ومعاتقة  قرية إيحدادن جنوبا و إيفليسان قرية تلاتا شمالا. وأشار المصدر إلى تجنيد وسائل بشرية ومادية كبيرة في إطار عمليات التدخل التي تجري في ظروف مناخية جد صعبة تميزها رياح قوية . وعلاوة عن وسائل وحدات الحماية المدنية التابعة للبلديات المعنية, تم إيفاد تعزيزات أخرى إلى مواقع الحرائق, متمثلة خصوصا في الرتل المتنقل للوحدة الوطنية للتدخل بالدار البيضاء والرتل المتنقل لولاية بومرداس و فرقة من الرتل المتنقل الجهوي للبليدة. كما تم إخلاء العديد من السكنات المهددة بالنيران حيث أكد عدم تسجيل أي خسائر بشرية.  كما تمكنت وحدات الحماية المدنية من التحكم في 23 حريقا سجل عبر ولاية تيزي وزو ليلة الجمعة إلى السبت,  وأشار مصدر إلى تسجيل  ثمانية حرائق كبيرة  من ضمن هذا العدد بالمرتفعات الشمالية للولاية على غرار بلديات أزفون و آيت شافع وأغريب وتيقزيرت وتمكنت عناصر الحماية المدنية بدعم من مختلف المصالح الولائية والبلديات المتضررة إلى جانب الرتل المتنقل للوحدة الوطنية للحماية المدنية بالحميز من التحكم في كل الحرائق المعلن عنها.    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق