الجهوي

جهود للتكفل بمرضى السرطان بوهران

جهود للتكفل بمرضى السرطان بوهران

700 اصابة جديدة سنويا …بمستشفى ايسطو

قامت مصلحة أمراض الدم بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية أول نوفمبر  بوهران  بفتح وحدة استشفاء منزلي لتقديم العلاج و الرعاية التلطيفية لمرضى السرطان. و قد أشرف على مراسيم تدشين هذه الوحدة كل من المدير العام للمؤسسة الاستشفائية الجامعية بوهران رابح بار و المدير المحلي للصحة والسكان الحاج بوطواف اللذان ترأسا أيضا افتتاح اليوم التحسيسي حول مختلف أنواع السرطان سجل مشاركة زهاء 12 مصلحة من نفس المؤسسة الاستشفائية. و أشار رئيس قسم أمراض الدم البروفيسور نبيل يافور في تصريح للصحافة على هامش مراسيم التدشين أن الوحدة الجديدة استحدثت من أجل تحسين التكفل بمرضى السرطان. و ذكر نفس الأخصائي انه تم إستحداث الوحدة الجديدة في إطار شراكة بين وزارة الصحة و مختبر للمنتجات الصيدلانية و المؤسسة الاستشفائية بوهران مضيفا أنها ستتكفل بحوالي عشرة مرضى يوميا. و بخصوص اليوم التوعوي حول السرطان الذي سجل مشاركة عدة مصالح على غرار طب الأورام و أمراض الجهاز الهضمي و الأمراض الجلدية و أمراض الرئة و أمراض الدم و طب العمل و غيرها حيث خصص لكل مصلحة خيمة بها أخصائيون يستقبلون الزوار لتوعيتهم و إرشادهم و فحصهم.

 و شدد المدير العام للمؤسسة الاستشفائية الجامعية بوهران على أهمية هذا النوع من الحملات لمكافحة السرطان مذكرا بأن المؤسسة سجلت سنة 2023 ما لا يقل عن 700 حالة إصابة جديدة بالسرطان. كما اعتبر بالمناسبة أن الوقاية أداة قوية للغاية في مكافحة السرطان مضيفا أنه يمكن التخفيض من عدة أنواع لهذا الداء بفضل التوعية كما هو الحال بالنسبة لسرطان الرئة من خلال مكافحة التدخين و سرطان الجلد من خلال التحسيس بأهمية تقليل التعرض لأشعة الشمس. و أشارت البروفيسور بريكسي رقيق فاطمة الزهراء و هي أستاذة مساعدة في الطب المهني بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية بوهران في تصريح للصحافة إلى أن بعض المهن تعرض ممارسها للإصابة بالسرطان مثل التعامل مع الأشعة الطبية مما يسبب الإصابة بسرطان الدم و كذلك أشغال تزفيت الطرقات التي تعرض لسرطان الرئة و صناعة الصباغة التي تعرض لسرطان المثانة و دباغة الجلود التي تعرض لسرطان الكبد وصناعة النفط التي تعرض لسرطان الجلد و النجارة التي تعرض لسرطان تجويف الأنف. و شددت رئيسة قسم أمراض الرئة ترفاني جهيدة من جهتها على أهمية  التعامل بجدية مع بعض الأعراض التي تشير إلى إصابة الرئة مثل السعال المستمر الذي لا يستجيب للعلاجات التقليدية خاصة إذا كان الشخص المصاب من المدخنين.و أشارت إلى أن السرطان غالبا ما يتم تشخيصه في مرحلة متقدمة بسبب إهمال الأعراض التي يعاني منها المصاب.

   تكثيف العلاج المناعي 

 تعتزم المؤسسة الاستشفائية الجامعية أول  نوفمبر 1954  بوهران التي بدأت في استعمال العلاج المناعي لبعض حالات السرطان مع نهاية 2023 رفع عدد المستفيدين من هذه الطريقة خلال العام 2024 إلى 250   و قال مسؤول المستشفى  أن المؤسسة الاستشفائية الجامعية بوهران بدأت في هذا العلاج العام الماضي مع 70 مريضا و تسعى إلى رفع العدد إلى 250 في سنة 2024 مضيفا أن تكلفة العلاج المناعي بلغت 2.50 مليار دج. و أكد في ذات الإطار أن المؤسسة  طلبت زيادة حصتها من الجزيئات المستخدمة في العلاج المناعي مما سيسمح بالتكفل بمرضى السرطان من ولايات أخرى من الجهة الغربية للوطن  مشيرا إلى أن ال 70 مريضا الذين استفادوا من العلاج المناعي هم من وهران. و أكد من جهة أخرى أن العلاج المناعي أعطى  نتائج جيدة جدا  حيث تم كما ذكر شفاء بعض الحالات تماما من السرطان. و يرى بأن هذا العلاج سيحل تدريجيا محل العلاج الكيميائي. و ذكر أن المؤسسة الاستشفائية الجامعية لوهران سجلت سنة 2023 ما لا يقل عن 700 حالة إصابة جديدة بالسرطان بجميع أنواعه. و فيما يتعلق بتحسين الرعاية لمرضى السرطان أكد  بار بأن الدولة توفر كل الوسائل اللازمة مشيرا إلى أن ميزانية أدوية السرطان بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية بوهران لعام 2023 تجاوزت 5 مليار دج ناهيك عن 2.50 مليار دج للعلاج المناعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق