محليات

هكذا أدى الجزائريون واجبهم الانتخابي

محطة مفصلية في تاريخ البلاد

ادى الناخبون عبر مختلف مراكز الاقتراع بولايات  الوطن منذ صبيحة امس السبت واجبهم  الانتخابي ففي وهران توافد الناخبون على مختلف مراكز التصويت منذ الساعات الأولى لافتتاحها على غرار عومر حنيفي بشارع شكيب أرسلان  أو عبد الرحمان محمد بحي قمبيطا و  فرندي محمد  بحي عدل  المشتلة  ومتوسطة  التهذيب  و بن شنب محمد بوسط المدينة. وبعد الإدلاء بصوته بمركز التصويت  عومر حنيفي  اعتبر الناخب عبد القادر أن المشاركة في هذا الاستحقاق الرئاسي  واجب وطني ومسؤولية تقع على عاتق كل ناخب ومحطة مفصلية في تاريخ البلاد لافتا إلى أن  الانتخاب فعل حضاري وديمقراطي  ودعت بدورها الحاجة يمينة  70 سنة  الشعب الجزائري وخصوصا النساء إلى  التوجه بقوة إلى مراكز الاقتراع واختيار الرئيس الأنسب لقيادة البلاد . وبولاية معسكر  شهدت العديد من مكاتب الإقتراع إقبالا ملحوظا للناخبين منذ الساعات الأولى من بداية عملية التصويت لاختيار رئيس الجمهورية من بين المترشحين الثلاثة. وأشارت طالبة جامعية بعد أداء واجبها الانتخابي أن هذا الموعد الانتخابي  يعد فرصة لها كشابة لاختيار رئيس الجمهورية الذي يمكنه التكفل بانشغالات الشباب في مختلف المجالات .

  اقبال و كلهم أمل

 وعرفت مراكز الإقتراع بالبيض خلال الساعات الأولى إقبالا للناخبين وكلهم أمل أن تحقق الجزائر خلال العهدة الرئاسية القادمة نهضة تنموية شاملة ومكاسب في شتى الميادين. وبمركز الإقتراع  بن عمير سليمان  الخاص بالرجال والذي يحصي أكبر عدد من المسجلين على مستوى الولاية بأكثر من 4300 مسجلا  توافد المواطنين بكثرة وذلك حتى قبل فتح أبواب المركز للإدلاء بأصواتهم تعبيرا منهم عن أهمية هذا الموعد الانتخابي. وبعد الادلاء بصوته على مستوى هذا المركز  أكد حاجي بحوص  75 سنة أنه على الرغم من إصابته بكسر على مستوى الرجل وكبر سنه إلا أن ذلك لم يثنه عن القيام بواجبه الانتخابي. أما بسعيدة  فقد سجل  عبر العديد من مراكز الانتخاب توافد للشباب حيث أكدوا  على مستوى مركز  بربوري عبد القادر بعاصمة الولاية أن “المشاركة القوية في الرئاسيات ستعزز استقرار البلاد وتحافظ على مكتسباتها و ستساهم أيضا في تحقيق آمال وطموحات المواطنين  داعين إلى  الوقوف وقفة رجل واحد والمشاركة بقوة في هذا الاستحقاق الهام  ومن جانبها, عرفت ولاية النعامة مع افتتاح مراكز التصويت إقبالا ملحوظا للناخبين من المسنين والشباب على حد سواء  حيث عرفت بعض المراكز على غرار ابتدائيتي  عماني عبد القادر  و  تومي محمد  بوسط المدينة توافدا للناخبين الذين وصفوا هذا اليوم بالموعد الهام .

 تعزيز مسار التنمية و الإستقرار

وبولاية تيسمسيلت  شهدت عملية الاقتراع توافدا للناخبين والناخبات لأداء الواجب الوطني بينما عرفت بعض المراكز بتلمسان اقبالا متفاوتا للناخبين على غرار مراكز التصويت  خليل عبد السلام  بحي الهواء الجميل و  باستور  بحي الكرز و  الأبلي  بوسط المدينة. واعتبر بعض المواطنين أن المشاركة في هذا الموعد الانتخابي ستعزز مسار التنمية والاستقرار وتحقق العديد من المكاسب للشعب الجزائري  أما بولاية مستغانم  عرفت الساعات الأولى بعد فتح مكاتب التصويت, توافدا للناخبين وسط أجواء تنظيمية محكمة وتسخير لكل الامكانيات اللازمة. ونفس الاجواء عاشتها ولاية غليزان حيث سجل إقبال متفاوت عبر مختلف مراكز الاقتراع على ان يزداد الإقبال عادة في الفترة المسائية. كما عرفت مراكز الإقتراع بعين تموشنت إقبالا متزايدا للناخبين مثلما هو الشأن بالنسبة لمركز   العربي التبسي  بحي  مولاي مصطفى بعاصمة الولاية الذي سجل توافد مميزا خاصة من طرف الكهول الذين يحبذون الفترة الصباحية لأداء واجبهم الإنتخابي, فيما تعرف مراكز أخرى منحى متزايد لإقبال الناخبين. وأكد المجاهد بلقاسم جلول الذي أدى واجبه الإنتخابي بمركز التصويت  جمعي سعدية  ببلدية تارقة على  أهمية المشاركة في هذه الانتخابات الرئاسية التي تترجم مدى تمسك الشعب بنداء الوطن وتشكل دعامة أساسية لرئيس الجمهورية المنتخب لرفع التحديات وتحقيق مكاسب عديدة لصالح الشعب من جهته, ذكر الشاب سعيد الذي انتخب بمركز  العربي التبسي  أن التصويت يعبر عن  التشبث بالوطن و بأهمية المشاركة جميعا لإختيار الأنسب من بين المترشحين الثلاثة.

وبتيارت جرت عملية الاقتراع وسط اقبال للناخبين وفي ظل ظروف تنظيمية جيدة  وقد لوحظ اقبال للناخبين بأحياء بوزوينة ميلود وزعرورة ووادي الطلبة بعاصمة الولاية حيث وقف العديد منهم في طوابير لأداء واجبهم الانتخابي. وأبرز الحاج عبد الله  في العقد السابع  بعد الإدلاء بصوته بمركز  بلحسن بكوش بحي بوزوينة ميلود   لقد امضيت عدة سنوات في الغربة وعدت بعد تقاعدي الى الوطن الذي عرف قفزة تنموية كبيرة ولذا أديت واجبي وطلبت من ابنائي وجيراني المجيء من أجل الانتخاب . أما خيرة  التي اصطحبت معها ابنتها سلسبيل بذات المركز  فقالت جئت لأصوت لصالح البلاد واخترت من أراه يصلح لقيادة البلاد وأنا متفائلة .   وبسيدي بلعباس  تجري عملية الاقتراع للرئاسيات في ظروف تنظيمية محكمة مع تسجيل إقبال متزايد للناخبين الذين تم توفير لأداء واجبهم الانتخابي كافة الموارد المادية والبشرية الضرورية.  

  تنظيم محكم ..    

تميزت عملية الاقتراع التي انطلقت صباح امس السبت  بتنظيم محكم عبر مختلف ولايات الوسط حيث بدأ المواطنون في أداء واجبهم الانتخابي مع افتتاح مكاتب التصويت  فبولاية البليدة   شهدت هذه المكاتب توافدا للناخبين من مختلف الفئات العمرية وسط توقعات بتزايد الإقبال خلال الفترة المسائية كما جرت عليه العادة   . وعبر عدد من الناخبين عن أملهم في أن تسفر هذه الانتخابات الرئاسية عن فوز الشخص الملائم القادر على قيادة البلاد ومواصلة مسيرة بناء الجزائر الجديدة خاصة فيما يتعلق بتحسين الإطار المعيشي للمواطن و الرفع من القدرة الشرائية وترقية الاقتصاد الوطني. وبولاية الجلفة   عرفت الساعة الأولى إقبالا لافتا لفئة الشباب بمركز  بسطامي شويحة بحي الضاية و الأمير عبد القادر  بوسط المدينة وكذا المركز الإنتخابي  مقواس بلقاسم  بحي بوتريفيس الذي يحصي هيئة ناخبة تفوق 6700 ناخب.أما بولاية المدية شهدت عدد من مكاتب التصويت إقبال لاسيما فئة كبار السن خاصة بالتجمعات السكنية الكبرى على غرار بلديات المدية و البرواقية و قصر البخاري و بني سليمان و عين بوسيف و تابلاط و شلالة العذاروة. وبولاية تيبازة   توافد من بينهم خاصة أصحاب الأعمال الحرة منذ الساعة الأولى من افتتاح مكاتب الاقتراع    و بولاية تيزي وزو  فقد شرع 682298 ناخب في الادلاء بأصواتهم, موزعين على 703 مركز و 1746 مكتب تصويت يشرف عليها 15737 مؤطر مجندين لإنجاح هذا الحدث الديمقراطي. وببومرداس عرفت العملية في بدايتها إقبال الناخبين لاسيما من كبار السن خاصة بالمناطق الريفية أين تم توفير مختلف الخدمات على غرار النقل الجماعي قبيل فتح مكاتب التصويت من أجل تسهيل تنقل المؤطرين و الناخبين مع تسجيل إفتتاح غالبية المصحات العمومية و المحلات التجارية. وفي ولاية البويرة  جرت عملية التصويت في ظروف  عادية  كما انطلقت العملية بولاية بجاية  و تم اتخاذ كافة التدابير لضمان السير الحسن لكافة مجرياتها   

  النقل مجاني  

 وواصل  امس المواطنون بشرق البلاد الإدلاء بأصواتهم عبر مكاتب الاقتراع في إطار الانتخابات الرئاسية الجارية أطوارها امس السبت وسط ظروف تنظيمية  حكمة   . فبولاية قسنطينة تم تسخير حافلات النقل التابعة لمؤسسة النقل الحضري و شبه الحضري و بعض الخواص و الترامواي للنقل المجاني للمواطنين  . و بأولاد جلال جرت عملية الاقتراع في ظروف تنظيمية  محكمة  منذ فتح مراكز الانتخاب على غرار ولاية أم البواقي التي شهدت بها مراكز الانتخاب في الساعة الأولى من انطلاق عملية الاقتراع إقبالا للمواطنين  وبمدينة خنشلة  تسود العملية الانتخابية أجواء تنظيمية محكمة حيث توافد المواطنون لاسيما فئة كبار السن و ذلك منذ الساعة الثامنة صباحا على مكاتب الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.   و بمدينة سطيف شهدت عديد مراكز الاقتراع على غرار مركز ثانوية محمد قيرواني منذ انطلاق العملية توافدا  متوسطا  للناخبين أغلبهم من كبار السن و بعض الشباب و ذلك بحضور ممثلي المرشحين وجرت العملية الانتخابية بولاية تبسة   في ظروف تنظيمية محكمة حيث لوحظ منذ الساعات الأولى لعملية الاقتراع إقبالا لافتا للعنصر النسوي على مراكز الاقتراع لتأدية واجبهن الانتخابي . و بمدينة سكيكدة أن كل الظروف هيئت لإنجاح هذا الموعد الانتخابي بهذه الولاية  

 افواج .. بولايات الجنوب

ادى امس الناخبون عبر ولايات جنوب وأقصى جنوب البلاد واجبهم الإنتخابي لإختيار أحد المترشحين الثلاثة للانتخابات الرئاسية حيث  توجهت  لمراكز الاقتراع  الأفواج الأولى من الناخبين منذ الساعات الأولى من افتتاحها  والتي وفرت بها كافة التدابير الأمنية والتنظيمية اللازمة لتمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في ظروف مريحة. فبولاية ورقلة عرفت مراكز الإنتخاب بعاصمة الولاية منذ افتتاحها توافدا للناخبين الذين يصطفون في طوابير من أجل أداء واجبهم الإنتخابيوتحصي ولاية إن قزام هيئة ناخبة بتعداد 34954 مسجلا   موزعين عبر 9 مراكز اقتراع منها 5 مراكز بعاصمة الولاية. وبولاية توقرت ووسط أجواء ميزها التنظيم المحكم توافد الناخبون على مكاتب الإقتراع لأداء واجبهم الإنتخابي, حيث سجل بمختلف المكاتب المنتشرة عبر كافة بلديات الولاية ومنذ الساعات الأولى من افتتاحها اقبالا من طرف الناخبين وسط تفاؤل وآمال واسعة يتطلعون إليها من خلال هذا الإستحقاق الإنتخابي الهام.  وببلدية المغير الذي يضم 11 مكتب تصويت  حيث يشهد توافدا أولى أفواج الناخبات, مع الإشارة الى أن ولاية المغير    سخرت مديرية النقل بالولاية 60 مركبة وعدد من الحافلات التي وزعت عبر كافة مراكز الإقتراع بهدف ضمان تنقل الهيئة الناخبة عبر كافة المناطق وببلديات الولاية الثلاثة المنيعة وحاسي القارة وحاسي الفحل  وتحصي ولاية المنيعة   ومن جهته, عرف مركزي الإقتراع بمدرستي نغموش صالح الطاهر بحي الرمال  رجال وكينة العايش  نساء  ببلدية الوادي ومنذ الساعات الأولى من افتتاحها طوابير للناخبين والناخبات    

 نساء توشحن بالألوان الوطنية  

 وبولاية تندوف بأقصى جنوب غرب الوطن أدى الناخبون واجبهم الإنتخابي في ظروف تنظيمية محكمة, حيث تشهد المراكز الإنتخابية طوابير للرجال و النساء اللائي توشحن بالألوان الوطنية . وتحصي ولاية تندوف هيئة ناخبة بأكثر من 13558 مسجلا موزعين عبر 27 مركز انتخاب منها 22 مركز ببلدية تندوف و 5 مراكز ببلدية أم العسل,والتي تضم في مجموعها 199 مكتب تصويت منها 177 مكتب اقتراع ببلدية تندوف و 22 مكتب تصويت ببلدية أم العسل  . نفس الأجواء تشهدها مراكز الإقتراع بولاية أدرار  ويقدر تعداد الهيئة الناخبة بولاية أدرار بأزيد من 136ألف مسجلا في القوائم الإنتخابية موزعين عبر 137 مركز إجراء التي تضم 536 مكتب انتخاب.  

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق