ثقافة

معسكر والبيض تحتفيان بالمبدعين

في اليوم الوطني للفنان

أحيت ولايتا معسكر والبيض اليوم الوطني للفنان المصادف لذكرى استشهاد الفنان علي معاشي  من خلال تنظيم سلسلة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة التي عكست ثراء المشهد الإبداعي المحلي وتنوعه وأبرزت مكانة الفنان في حفظ الهوية الوطنية وترسيخ الذاكرة الثقافية.

بمعسكر احتضنت قاعة السينما السعادة بوسط المدينة فعاليات احتفالية أشرف عليها الوالي فؤاد عايسي بحضور السلطات المحلية المدنية والعسكرية والأسرة الثورية وممثلي المجتمع المدني حيث تضمنت عروض فلكلورية محلية للجمعية الولائية سيدي بلال وكذا عروض موسيقية في الأغنية الوهرانية قدمتها فرقة الفنان جلاص التي أدت باقة من الأغاني الخالدة للفنان الشهيد علي معاشي من بينها “أنغام الجزائر” قبل أن يختتم الحفل بعرض فكاهي للفنان محمد بسام. كما أشرفت السلطات الولائية على تكريم عدد من الفنانين في مجالات الغناء والمسرح والفنون التشكيلية تقديرا لمسيرتهم الإبداعية وإسهاماتهم في إثراء الساحة الثقافية والفنية مع التأكيد على دورهم في الحفاظ على التراث الوطني ونقله إلى الأجيال الصاعدة. وفي كلمة بالمناسبة أكد الوالي عناية الدولة بقيادة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بقطاع الثقافة والفنون ودعم الإبداع والمواهب وصون التراث المادي وغير المادي. أما بالبيض فقد تم إحياء المناسبة بتنظيم تظاهرات ثقافية وفنية متنوعة بدار الثقافة والفنون محمد بلخير حيث شمل البرنامج معرضا للفنون التشكيلية ضم حوالي 50 لوحة فنية للفنان أحمد ستيت على أن يتواصل المعرض إلى غاية 5 جويلية المقبل. كما عرفت الاحتفالات تقديم عروض فلكلورية من إبداع فرقتي “شباب البارود” و”الجيل الصاعد” إضافة إلى وصلات إنشادية وموسيقية مستوحاة من التراث المحلي ما أضفى طابعا احتفاليا مميزا على الفعاليات. وفي السياق ذاته تم تكريم عدد من الوجوه الفنية المحلية في مجالات متعددة مثل الفنون التشكيلية والفولكلور والغناء البدوي والشعر الملحون من بينهم الفنانون محمد خلف الطاهر, قويدر رقيق, طيب تومي, جيلالي فيكير, وبلزغم الشيخ وعائشة نصرة وغيرهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق
إغلاق